عوامل إنتشار الدروس الخصوصية (کظاهرة مجتمعية وتعليمية) لمادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت (من وجهة نظر الطلاب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه بمکتب التوجيه الفنى (مادة الرياضيات، المرحلة الإبتدائية)، کلية التربية الإساسية، هيئة التعليم التطبيقى، دولة الکويت

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على عوامل إنتشار الدروس الخصوصية (کظاهرة مجتمعية وتعليمية) فى مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت (من وجهة نظر الطلاب)، واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة فى طلاب الصف السادس الإبتدائى بالمرحلة الإبتدائية بالمناطق التعليمية بدولة الکويت، وذلک لعدد (170) طالب وطالبة، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) طالب وطالبة وبنسبة مئوية مقدارها (17.65%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (140) طالب وطالبة بنسبة مئوية مقدارها (82.35%)، وأهم النتائج توجد مجموعة من العوامل لها الدور الأساسى والرئيسى فى إنتشار الدروس الخصوصية (کظاهرة مجتمعية وتعليمية) فى مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت (من وجهة نظر الطلاب) وهى العوامل المرتبطة بالطلبة، العوامل المرتبطة بالمعلم، العوامل المرتبطة بالإدارة المدرسية، العوامل المرتبطة بالمناهج الدراسية، العوامل المرتبطة بالأسرة، کما توجد نتائج بارزة فى ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بالمجتمع الکويتى ومنها غياب أولياء الأمور عن متابعة أبنائهم فى العملية التعليمية والتعرف على التحصيل المعرفى والدراسى الحقيقى لهم والإکتفاء بأعطائهم الدروس الخصوصية فى الرياضيات کنوع من الهروب من المسئولية، ضعف فى المناهج الدراسية التى ترکز على ربط الجانب النظري دونما الجانب التطبيقي للمفاهيم الرياضية الحديثة مع واقع حياة الطلاب، وعدم أتباع أستراتيجيات التعلم النشط والتعلم الذاتى البنائى فى الکتاب المدرسى بشکل متکامل، وعدم مراعاة قدرات الطلبة والفروق الفردية بينهم، وعدم مواکبة کافة المستجدات التربوية فى العملية التعليمية وأستخدام تکنولوجيا التعليم الحديثة، عدم عقد دورات تدريبية لمديري المدارس الإبتدائية لمتابعة وتطوير أداء المعلمين فى مدارسهم وتنظيم فصول تقوية وتحسين مستوى للطلاب ذوى المستوى التحصيلى الدراسى الضعيف، عدم وجود برامج تدريبية لمعلمى الرياضيات ترکز على إکسابهم المهارات والکفايات اللازمة لتطوير أدائهم المهنى والوظيفى الإکاديمى نحو إدارة عملية التعليم والتعلم داخل درس وحصة الرياضيات، والتعرف على أساليب التدريس الحديثة القائمة على التعليم الکترونى وأستراتيجيات التعلم النشط.

الكلمات الرئيسية