مدى مساهمة معلمى التربية الموسيقية فى تعزيز الأمن الفکـــرى لدى طلاب المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت فى ضوء أنتشار ظاهرة التطرف الفکرى والأرهاب عالمياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه بمکتب التوجيه الفنى (التربية الموسيقية المرحلة الإبتدائية)، کلية التربية الإساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقى، دولة الکويت

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى مساهمة معلمى التربية الموسيقية بالمدرسة فى تعزيز الأمن الفکـــرى لدى طلاب المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت فى ضوء أنتشار ظاهرة التطرف الفکرى والأرهاب عالمياً، أستخدمت الباحثه المنهج الوصفى متبعة الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة إجراءات البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمديةمن طلاب (طلبة – طالبات) الصف الخامس الإبتدائى بالمرحلة الإبتدائية للعام الدراسى (2016م – 2017م) الفصل الدراسى الأول بالمناطق التعليمية المختلفة بدولة الکويت لعدد (360) طالباً، بلغت العينة الإستطلاعية عدد (30) طالباً بنسبة مئوية مقدارها (8.33%)، وبلغت العينة الأساسية عدد (330) طالباً بنسبة مئوية مقدارها (91.67%)، وأهم النتائج أن دور ومساهمة معلمى التربية الموسيقية جاء بدرجة متوسطة فى توعية وترسيخ وتعزيز مفاهيم الأمن الفکرى لدى الطلاب من خلال درس التربية الموسيقية والأنشطة الموسيقية بالمدرسة فى ضوء أنتشار ظاهرة التطرف الفکرى والأرهاب عالمياً، يوجد ضعف شديد فى الأنشطة الموسيقية بالمدرسة التى ينظمها معلمى التربية الموسيقية للمساهمة فى تأمين الفکر الطلابى نحو ظاهرة (العنف والتعصب، التطرف الفکرى والأرهاب) أو تطوير الفکر الطلابى نحو القيم الإيجابية المجتمعية (الوسطية والإعتدال الدينى، الولاء والإنتماء والمواطنة وحب الوطن) من خلال درس التربية الموسيقية والأنشطة الموسيقية بالمدرسة، الميزانية المخصصة من الوزارة لنشاط الموسيقى المدرسى لا تساهم بقوة فى تعزيز (الأمن الفکرى الوقائى) لدى الطلاب أو تطوير إى من القيم الإيجابية المجتمعية.

الكلمات الرئيسية