النماذج العالمية فـي مجال الجودة الشاملة وإمکانية الإفادة منها للمؤسسة التعليمية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة بنها

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

لقد أصبح الاهتمام بالجودة ظاهرة عالمية، کما أصبحت المؤسسات والحکومات فى العالم توليها اهتماماً خاصاً، وفى ظل ما يشهده المجتمع العالمى من متغيرات کالتکنولوجيا المتقدمة، والمعلوماتية، والتنافسية، والأسواق المفتوحة، والشراکة، والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والانتقال من المرکزية إلى اللامرکزية، وعليه أصبحت الجودة من الأولويات العليا لأى مؤسسة تسعى للحصول على ميزة تنافسية تمکنها من الارتقاء والاستمرار فى ظل هذه المتغيرات المتلاحقة، کما أصبحت الجودة لغة عمل دولية وسلاحاً استراتيجياً لا يستهان به, وأصبحت جودة المنتجات والخدمات مسابقة دولية للوصول إلى الأفضل على مستوى العالم.
واستهدف البحث الحالي استعراض بعض النماذج العالمية في مجال الجودة الشاملة وإمکانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت وذلک من خلال التعرف علي مبررات الاهتمام بجودة التعليم في الوقت الحاضر، والوقوف علي المفاهيم الأساسية التى ترتکز عليها معايير الجودة الشاملة، الکشف عن المعوقات التى تواجه إدارة المدرسة الثانوية عند تطبيق مجالات ومعايير الجودة الشاملة، تحديد ملامح النماذج الفردية في مجال الجودة الشاملة. 

الكلمات الرئيسية