استراتيجية قائمة على محثات طرح المشکلة الهندسية في تحسين التحصيل ودافعية المثابرة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في ضَعف تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الهندسة، ووجود اهتمام غير کافٍ منهم عند محاولاتهم حل المشکلات الهندسية أو الاستمرار لفترة مناسبة ومتواصلة على المهام والتکليفات الهندسية، وندرة ممارساتهم لعمليات طرح المشکلة، وبناء عليه هدفت الدراسة إلى بيان أثر استراتيجية قائمة على محثات طرح المشکلة الهندسية في تحسين التحصيل ودافعية المثابرة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ فصلين (ن = 94) من فصول إحدى المدارس الإعدادية الحکومية (مدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنين – مرکز المحلة الکبرى): المجموعة التجريبية  (فصل 2/2، ن = 48) والمجموعة الضابطة (فصل 2/3 ، ن = 50)، واستخدم التصميم التجريبي من النوع تصميم المجموعة الضابطة القبلي - البعدي Pretest-posttest Control Group Design، وأسفرت النتائج عن وجود أثر ايجابي للاستراتيجية في تحسين التحصيل ودافعية المثابرة عند مستوى دلالة إحصائية (≤ 0.05) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة، کما لم تکشف النتائج عن وجود علاقة بين التحصيل ودافعية المثابرة لدى التلاميذ، وقدمت الدراسة توصيات تتعلق بتطوير مناهج الرياضيات وإقامة برامج وورش تدريب للمعلمين والمعلمات حول عمليات طرح المشکلة، واقترحت دراسات مستقبلية تتعلق بعمليات طرح المشکلة في فروع الرياضيات المختلفة والمراحل الدراسية المتنوعة.

الكلمات الرئيسية