دور الألعاب التربوية فى أکتساب بعض المهارات الرياضية لدى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإبتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة الکويت

2 کلية التربية ،جامعة الکويت

المستخلص

          يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الألعاب التربوية فى أکتساب بعض المهارات الرياضية لدى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإبتدائية بدولة الکويت، استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملاءمتة لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة فى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإبتدائية بدولة الکويت وهم تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى بمدرسة أبن رشد الإبتدائية للبنين بمنطقة العاصمة التعليمية، وذلک لعدد (40) تلميذاً ممثلة لعدد خمسة فصول دراسية بواقع (8) تلاميذ لکل فصل دراسى، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (10) تلاميذ وبنسبة مئوية مقدارها (25%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (30) تلميذاً بنسبة مئوية مقدارها (75%) مقسمة بالتساوى إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (15) تلميذاً لکل مجموعة، وکان من أهم النتائج تأثير وفاعلية واضحة للألعاب التربوية في تغيير وتطوير مستوى المهارات الرياضية لدى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإبتدائية بدولة الألعاب التربوية تضفي جواً من البهجة في الفصل، ويکسب التلاميذ خبرات سارة جديدة من خلال المشارکة في الألعاب التربوية والألعاب التربوية تضفي جواً من البهجة في الفصل، ويکسب التلاميذ خبرات سارة جديدة من خلال المشارکة في الألعاب التربوية ووجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت لصالح القياس البعدي نتيجة أستخدام الألعاب التربوية فى التدريس للمهارات الرياضية وتوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين القياسيين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة فى مستوى المهارات الرياضية لدى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإبتدائية بدولة الکويت لصالح المجموعة التجريبية نتيجة أستخدام الألعاب التربوية فى التدريس للمهارات الرياضية.

الكلمات الرئيسية