فاعلية درس التربية الفنية فى تکوين القيم الإيجابية المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية درس التربية الفنية فى تکوين القيم الإيجابية المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة، استخدمت الباحثه المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملاءمتة لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة فى تلاميذ المرحلة الأبتدائية (بنين، بنات) بالصف الخامس الإبتدائى بمنطقة مبارک الکبير بدولة الکويت لبعض المدارس الأبتدائية، وذلک لعدد (250) تلميذاً بالمرحلة الأبتدائية (بنين، بنات)، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) تلميذاً وتلميذة وبنسبة مئوية مقدارها (12%)، بواقع عدد (15) لکلاً منهم وبنسبة مئوية مقدارها (50%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (220) تلميذاً وتلميذة بنسبة مئوية مقدارها (88%)، وکان من أهم النتائج عدم وجود فروق دلالة أحصائية بين درجات إستجابة التلاميذ، درجات إستجابة التليميذات حول فاعلية درس التربية الفنية فى تکوين القيم الإيجابية المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة، معلمى التربية الفنية بالمرحلة الأبتدائية دورهم وفاعليتهم ومساهمتهم جاءت بدرجة متوسطة فى التوضيح والتوعية بمفاهيم القيم الإيجابية (الولاء والانتماء والمواطنة –  الوسطية والاعتدال الدينى) أثناء درس التربية الفنية والنشاط الفنى بالمدرسة من خلال إستجابة التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بالاستمارة، معلمى التربية البدنية بالمرحلة الأبتدائية دورهم وفاعليتهم ومساهمتهم جاءت بدرجة متوسطة فى وضع الأساليب والأنشطة بدرس التربية الفنية والنشاط الفنى بالمدرسة لتطوير وتنمية القيم الإيجابية (الولاء والانتماء والمواطنة - الوسطية والاعتدال الدينى) أثناء درس التربية الفنية والنشاط الفنى بالمدرسة من خلال إستجابة التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بالاستمارة.

الكلمات الرئيسية