استراتيجية مقترحة في تدريس العلــوم لتنمية عادات العقل المنتجة ودافعية الإنجاز لدى مجموعة من التلاميذ المتأخرين دراسيًا بالصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة بنها

المستخلص

تظهر أهمية تنمية الدافعية للإنجاز وعادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ودور التعلم الاستقصائي  في تنميتهما لدى المتأخرين دراسيًا وهي من إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتطلب مناخًا تعليميًا مميزًا يرکز على الجانب الإنساني، ولقد تعددت المداخل والأساليب والطرق والاستراتيجيات التدريسية لتنمية تلک الجوانب لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا بالمرحلة الابتدائية، وأوصت تلک الدراسات بضرورة تناول مداخل أخرى تحث المتعلم على الدافعية نحو التعلم وتساعد على تنمية التفکير وعادات العقل، ومن هذه المداخل والتي تهتم به الدراسة الحالية هو المدخل الإنساني، وقد تمثلت مجموعة الدراسة في (30) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المتأخرين دراسيًا بالصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة حيث تکونت کل مجموعة (15) تلميذَا وتلميذة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدافعية للإنجاز وعادات العقل المنتجة وذلک فى اتجاه المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة.

الكلمات الرئيسية