درجة توافر مهارات الکتابة الوظيفية في محتوى کتب الکفايات اللغوية للتعليم الثانوي (نظام المقررات )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقديم قائمة بمهارات الکتابة الوظيفية ومؤشراتها و والکشف عن درجة توافرها في محتوى الوحدة التدريبية الرابعة من وحدات محتوى کتب الکفايات اللغوية في المرحلة الثانوية (نظام المقررات ) اللغة العربية ](1) ,(2),(3),(4)[, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من جميع وحدات الاتصال الکتابي من محتوى کتب الکفايات اللغوية,), ولبناء الأداة قامت الباحثة بالاطلاع على وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وأهداف تدريسها, والاطلاع على الدراسات السابقة في المجال للإفادة من منهجيتها وآلية بناء قوائم التحليل فيها, وتم تحديد مجالات القائمة بصورتها الأولية, وعرضها على عدد من المحکمين من أهل الخبرة والاختصاص وأخذ آرائهم حول مهارات الکتابة الوظيفية المقترحة وبيان مدى انتماء القيمة للمجال ومدى وضوحها وأهميتها، حيث يتم التعديل في ضوء ما يتفق عليه غالبية المحکمين، مع إتاحة الفرصة لهم لإضافة القيم التي يرون إدراجها للقائمة.
فأسفرت النتائج إن درجة توافر مهارات الکتابة الوظيفية في وحدات الاتصال الکتابي من کتب الکفايات اللغوية للمرحلة الثانوية تتسم بعدم التوازن والتکامل في تلبية تلک المهارات وتوافرها, فکان من المناسب أن يتم توزيع هذه المهارات في المحتوى المقرر بشکل يتسق مع أهميتها ليسهم في تلبية حاجات المتعلمين ويعين في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية, لذا تدعوا الباحثة إلى إعادة النظر في محتوى مقرر الکفايات اللغوية للتعليم الثانوي (نظام المقررات) اللغة العربية ، بحيث يُهتم بالمهارات عموماً، ومهارات الکتابة الوظيفية خصوصاً، تضميناً، وتنسيقاً، وتوازناً، وتکاملاً ليتناسب محتوى هذا المقرر مع أهداف وأهمية مهارات الکتابة الوظيفية

الكلمات الرئيسية