أثر استخدام تقنية Show me على تحصيل الطلاب في مقرر اللغة الانجليزية بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

السعودية

المستخلص

أهداف الدراسة :هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي اثر استخدام تقنية Show me  الالکترونية في تدريس مقرر اللغة الانجليزية على  تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط عند مستويات بلوم المعرفية الدنيا : التذکر ، والفهم ، والتطبيق ، وأيضا عمل دليل إرشادي للمعلم والطالب عن کيفية استخدام تقنية Show me  الالکترونية.
منهج الدراسة وعينتها  :استخدم الباحث المنهج الوصفي و شبه التجريبي وذالک لقياس اثر المتغير المستقل التعلم المدمج والمتمثل في الجمع بين استخدام تقنية Show me  والطريقة التقليدية على المتغير التابع التحصيل الدراسي عند مستوى التذکر والفهم والتطبيق على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد تکونت عينة الدراسة من 60 طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط ممن يدرسون منهج Wonderful world4  في اللغة الانجليزية في الفصل الدراسي الثاني عام 1435 ، وقد استخدم الباحث اختبار تحصيلي کأداة لهذه الدراسة .
نتائج الدراسة :  توصلت الدراسة إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية باستخدام تقنية Show me  وبين مستوى درجات الطلاب الذين درسوا من خلال الطريقة التقليدية عند مستوى التذکر الفهم والتطبيق وعند المستويات الثلاثة مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت تقنية Show me  .
توصيات الدراسة :
-       الاستفادة من التقنيات الحديثة وتطبيقاتها مثل تقنية Show me  في تدريس مقررات اللغة الانجليزية في التعليم العام.
-       تدريب معلمي اللغة الانجليزية على استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية  کتقنية Show me  .
-       توفير الدعم المادي للتقنيات المتطورة والحديثة في التعليم ، لما لها من اثأر ايجابية على التحصيل الدراسي .
-       تدريب الطلاب على کيفية استخدام تقنية Show me  کأداة مساندة في التعليم .
مقترحات الدراسة :
-       اثر استخدام تقنية Show me  الالکترونية على التحصيل في مادة العلوم أو لغتي أو أي مادة أخرى.
-        فاعلية استخدام تقنية Show me  في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى متعلمي اللغة.
-         فاعلية تقنية Show me  الالکترونية على تنمية مهارات الاستماع في  مادة اللغة الانجليزية للصف الثاني المتوسط .
 

الكلمات الرئيسية