مستوى وعي طلبة الجامعات الأردنية لدور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفکر الإرهابي المتطرف بينهم من وجهة نظرهم وفق بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس والتربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية ، جامعة البلقاء التطبيقية ، الأردن

2 کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

3 کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى وعي طلبة الجامعات الأردنية لدور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفکر الإرهابي المتطرف بينهم من وجهة نظرهم وفق بعض المتغيرات، وقد تم استخدام مقياس الوعي لدور التواصل الاجتماعي في نشر الفکر الإرهابي الذي قام الباحثون بتطويره وتکون من (24) فقرة تم التحقق من صدقه وثباته، وطبق على عينة قوامها من (559) طالب وطالبة، منهم (224) ذکرا  و(335) أنثى، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبيقية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي. وأظهرت النتائج إلى ارتفاع مستوى الوعي لدى طلبة الجامعات الأردنية لدور التواصل الاجتماعي في نشر الفکر الإرهابي المتطرف بمستوى مرتفع. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع الجامعة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنة الدراسة، وجاءت الفروق لصالح فئة الدراسة سنة أولى – ثانية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع الاجتماعي، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وتوصي الدراسة على تکثيف البرامج المنهجية ولا منهجيه التي تأخذ بيد الشباب لتوعيتهم بکيفية استخدام التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها، ولتوعية الشباب في الجامعات خطر الفکر الإرهابي وما يشکله من تهديد على أمن الفرد.

الكلمات الرئيسية