تقويم الخطة التربوية ودورها في تحسين الأداء المدرسي في المدارس الثانوية بالرياض .......

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم الخطة التربوية ودوها في تحسين الأداء المدرسي في المدارس الثانوية بالرياض، وکذلک التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية باختلاف التخصص، والمؤهل العلمي. وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، لتمثل مجتمع الدراسة معلمات مدارس المرحلة الثانوية في منطقة الرياض.
وتمثلت أبرز النتائج في الآتي: إن دور تقويم الخطة التربوية في تحسين الأداء المدرسي في المدارس الثانوية بالرياض جاءت بدرجة عالية جداً، حيث جاء دور تقويم الخطة التربوية في تحسين أداء قائدة المدرسة بالمرتبة الأولى بدرجة عالية جداً، يليه دور تقويم الخطة التربوية في تحسين أداء المعلمات بدرجة عالية جداً، أما المرتبة الأخيرة حصل عليها تقويم الخطة التربوية ودورها في تحسين أداء الطالبات بدرجة عالية جداً، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير التخصص، بينما کشفت النتائج عن وجود فروق في المؤهل العلمي، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن مؤهلهن العلمي بکالوريوس.

الكلمات الرئيسية