هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض من وجهة نظرهم، وتسليط الضوء على أبرز المعوقات التي تحد من تنميتهم المهنية، وأيضاً سبل التطوير التي تحقق التنمية المهنية المنشودة لهم. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً رئيسة للدراسة، تکونت من (45) فقرة وزعت في ثلاثة مجالات. وبعد تأکد الباحث من ثبات وصدق الأداة، تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددهم (201) مشرفاً تربوياً من جميع مکاتب التعليم بمدينة الرياض. وکان من أبرز النتائج ما يلي:
أظهرت نتائج الدراسة بأن المشرفين التربويين غير موافقين على واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض.
أن هناک معوقات تحد من التنمية المهنية للمشرفين التربويين، والتي من أبرزها: قلة الفرص المتاحة للابتعاث، کثرة المسئوليات الإدارية المطلوبة من المشرف التربوي.
المشرفون التربويون موافقون بشدة على أبرز سبل التطوير التي تحقق التنمية المهنية المنشودة لهم، والتي من أبرزها: تقديم حوافز مادية للمشرف التربوي المتميز في التنمية المهنية، إشراک المشرف التربوي في تحديد احتياجاته من برامج التنمية المهنية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائي بين أفراد الدراسة حول واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض تبعاً لمتغيرات الدراسة.
عبدالله مبارک الدوسري, مبارک. (2017). واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض مــــــن وجهــــــة نظرهــــــم. مجلة کلية التربية. بنها, 28(111 یولیو ج 1), 501-522. doi: 10.21608/jfeb.2017.62637
MLA
مبارک عبدالله مبارک الدوسري. "واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض مــــــن وجهــــــة نظرهــــــم", مجلة کلية التربية. بنها, 28, 111 یولیو ج 1, 2017, 501-522. doi: 10.21608/jfeb.2017.62637
HARVARD
عبدالله مبارک الدوسري, مبارک. (2017). 'واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض مــــــن وجهــــــة نظرهــــــم', مجلة کلية التربية. بنها, 28(111 یولیو ج 1), pp. 501-522. doi: 10.21608/jfeb.2017.62637
VANCOUVER
عبدالله مبارک الدوسري, مبارک. واقع التنمية المهنية للمشرفين التربويين بمدينة الرياض مــــــن وجهــــــة نظرهــــــم. مجلة کلية التربية. بنها, 2017; 28(111 یولیو ج 1): 501-522. doi: 10.21608/jfeb.2017.62637