أثر استخدام استراتيجية المجموعات المرکبة Jig saw فى تدريس وحدة مهارات التعلم على التحصيل المعرفى،والاتجاه نحو استخدام تدريس الأقران فى التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بقسم تطوير الذات - عمادة السنة التحضيرية جامعة الدمام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فعالية استخدام إستراتيجية المجموعات المرکبة Jig saw على التحصيل المعرفى، والاتجاه نحو استخدام  تدريس الأقران فى التدريس، وقام الباحث بإعداد دليل للمعلم، وکتاب للطالب لوحدة المادة بمقرر مهارات التعلم والبحث لطلاب السنة التحضيرية بجامعة الدمام بالمملکة العربية السعودية وفق استراتيجية المجموعات المرکبة، کما أعد الباحث اختبار للتحصيل، ومقياس للاتجاه کأدوات للتقويم، وقد تم اختيار عينة بحث مکونة من (140) طالباً، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام إستراتيجية المجموعات المرکبة، والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية .  
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى مقياس الاتجاهات نحو استخدام تدريس الأقران فى التدريس فى التطبيق البعدى، والفرق لصالح أفراد المجموعة التجريبية .

 توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الاختبار التحصيلى، ومقياس الاتجاهات نحو استخدام تدريس الأقران فى التدريس لإفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى. 

الكلمات الرئيسية