فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب لخفض اضطراب المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب لخفض اضطراب المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وطُبق البحث على عينة قوامها (20) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من ذوى صعوبات التعلم بمدرسة الشهيد حمدي بقرية الجديدة بمنيا القمح، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والثانية ضابطة وعددها (10) تلاميذ، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس الذکاء من إعداد: فاروق موسى (2008)، ومقياس المسح النرولوجي السريع من إعداد: عبدالوهاب کامل، (1989)، ومقياس اضطراب المعالجة السمعية من إعداد الباحثين، وبرنامج تدريبي باستخدام الحاسوب لخفض اضطراب المعالجة السمعية (30 جلسة) من إعداد الباحثين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس القبلى والبعدى لمقياس اضطراب المعالجة السمعية لدى المجموعة التجريبية وذلک لصالح القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب القياس البعدى لمقياس اضطراب المعالجة السمعية لدى کل من المجموعة التجريبية والضابطه وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب قياس المجموعة التجريبية فى المعالجة السمعية فى کل من القياس البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. 

الكلمات الرئيسية