هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية التي تواجه طلابها من أجل تعزيز الانتماء الوطني بينهم، وتکونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في خمسة جامعات سعودية هي: جامعة الملک عبد العزيز، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک خالد، وجامعة الأميرة نورة ، وجامعة الجوف، من الجنسين، ومن مختلف التخصصات وبمختلف الرتب العلمية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري، الذي تمثل في تصميم أداة الدراسة (الاستبانة)، وتم التأکد من الصدق والثبات، وبتحليل البيانات إحصائياً أظهرت الدراسة أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية قد جاءت ضمن الدرجة المتوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لتقديراتهم (3.67)، کما أظهرت النتائج أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس للدور الذي تقوم به الجامعات السعودية لتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبتها جاءت ضمن الدرجة المرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لتقديراتهم (3.74). وبناء على نتائج الدراسة، وبعد استطلاع وتحليل الأدب النظري والدراسات السابقة أوصت الدراسة بتبني استراتيجية تربوية مقترحة لدور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية لتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبتها.
أحمد محارب السرحاني, نجوي. (2016). "دور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية التي تواجه طلابها من أجل تعزيز الانتماء الوطني بينهم". مجلة کلية التربية. بنها, 27(105 ینایر ج 1), 101-140. doi: 10.21608/jfeb.2016.65557
MLA
نجوي أحمد محارب السرحاني. ""دور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية التي تواجه طلابها من أجل تعزيز الانتماء الوطني بينهم"", مجلة کلية التربية. بنها, 27, 105 ینایر ج 1, 2016, 101-140. doi: 10.21608/jfeb.2016.65557
HARVARD
أحمد محارب السرحاني, نجوي. (2016). '"دور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية التي تواجه طلابها من أجل تعزيز الانتماء الوطني بينهم"', مجلة کلية التربية. بنها, 27(105 ینایر ج 1), pp. 101-140. doi: 10.21608/jfeb.2016.65557
VANCOUVER
أحمد محارب السرحاني, نجوي. "دور الجامعات السعودية في مواجهة التحديات الثقافية التي تواجه طلابها من أجل تعزيز الانتماء الوطني بينهم". مجلة کلية التربية. بنها, 2016; 27(105 ینایر ج 1): 101-140. doi: 10.21608/jfeb.2016.65557