اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بجامعة الطائف نحو تطبيق برنامج السنة التحضيرية وعلاقتها بالدافع للدراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد قسم علم النفس التربــــوي کليــــة التربيــــة - جامعــــة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بجامعة الطائف نحو تطبيق برنامج السنة التحضيرية ومستوى دافعية الطلبة للدراسة، وتعرف الفروق في هذه الاتجاهات ودافعية الدراسة وفقا للنوع والمسار، وکذلک تعرف العلاقة بين اتجاه الطلبة نحو برنامج السنة التحضيرية والدافع للدراسة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي (السببي المقارن، الارتباطي)، وطبقت مقاييس لاتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق برنامج السنة التحضيرية، ولاتجاه الطلبة نحو برنامج السنة التحضيرية، وللدافع للدراسة وتکونت عينة الدراسة من (61) من أعضاء هيئة التدريس بمقرات البنين والبنات، (567) طالبا وطالبة من طلبة السنة التحضيرية، وباستخدام اختبارات: مربع کاي لحسن المطابقة، واختبار (ت) للمجموعة الواحدة واختبار تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة، واختبار تحليل التباين الأحادي ومعامل ارتباط بيرسون، فقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، منها: أن أعضاء هيئة التدريس يرون أن برنامج السنة التحضيرية لا يحقق کثيرا من أهدافه في تنمية القدرات والمهارات المختلفة للطلاب، وليس له مميزات کثيرة، ويتفق معهم الطلاب في ذلک وغالبيتهم يرفضون استمرار البرنامج أو على الأقل يقتصر على بعض المسارات، ومستوى الدافع للدراسة لدى طلبة السنة التحضيرية متوسط، ويوجد فروق بين الطلاب والطالبات في الاتجاه نحو برنامج السنة التحضيرية في اتجاه الطلاب لجميع الأبعاد والدرجة الکلية، وفي الدافع للدراسة في اتجاه الطالبات، ولا توجد فروق بين الطلبة في اتجاههم نحو برنامج السنة التحضيرية وفقا للمسار في جميع الأبعاد والدرجة الکلية، بينما توجد فروق دالة في الدافع للدراسة وفقا للمسار، ويوجد ارتباط موجب بين اتجاه طلبة السنة التحضيرية نحو برنامج السنة التحضيرية ودافعيتهم للدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية