واقع تطبيق إدارة المعرفة في ضوء التحولات المعاصرة في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية مع اقتراح تصور لتطبيقها دراسة تطبيقية على جامعات( أم القرى، الملک عبد العزيز، الطائف، الباحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة المساعد بقسم العلوم التربوية کلية التربية بجامعة شقراء

المستخلص

يشهد العالم في السنوات الأخيرة تغيرات متسارعة مما جعل التغير هو الثابت الوحيد الذي تقر به المؤسسات المختلفة في العصر الحاضر ليشمل کل مناشط الحياة دون استثناء غير عابئ بالحدود الجغرافية والسياسية والثقافية. الأمر الذي أدى إلى ظهور مجموعة من المفاهيم والمداخل والنظم الجديدة في مجال الإدارة العامة کإدارة الجودة وإعادة هندسة العمل وإدارة المعرفة.
وتمثلت مشکلة الدراسة في التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية باعتبارها منظمات معرفيه في الأساس تسعي إلى استثمار رأس المال الفکري وتوظيفه لتحقيق متطلبات التنمية ومواجهة مختلف التحديات المعاصرة مع وضع تصور مقترح لتطبيقها. وهدفت الدراسة إلى:
1. التعرف على درجة أهمية تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية.
2. التعرف على متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية.
3. التعرف على درجة تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية.
4. التعرف على معوقات تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية.
5. وضع تصور مقترح لتطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة من وجهة نظر الباحث.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1. أن العبارات التي تقيس درجة أهمية تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية لدى القيادات الأکاديمية في ضوء التحولات المعاصرة تکونت من (15) عبارة، ومن خلال استجابات عينة الدراسة على هذه العبارات وجد أن درجة أهمية تطبيق إدارة المعرفة عالية جداً.
2. أن العبارات التي تقيس متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية لدى القيادات الأکاديمية في ضوء التحولات المعاصرة تکونت من (19) عبارة، ومن خلال استجابات عينة الدراسة على هذه العبارات وجد أن استجاباتهم تراوحت بين موافق بشدة وموافق.
3. أن العبارات التي تقيس درجة تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية لدى القيادات الأکاديمية في ضوء التحولات المعاصرة تکونت من (56) عبارة، ومن خلال استجابات عينة الدراسة على هذه العبارات وجد أن استجاباتهم تراوحت بين موافق الى حد ما وغير موافق بشدة.
4. أن العبارات التي تقيس معوقات تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية لدى القيادات الأکاديمية في ضوء التحولات المعاصرة تکونت من (17) عبارة، ومن خلال استجابات عينة الدراسة على هذه العبارات وجد أن استجاباتهم تراوحت بين موافق بشدة وموافق.
وقدمت هذه الدراسة تصور مقترح لتطبيق ادارة المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء التحولات المعاصرة باستخدام مدخل النظم يساعدها على تحسين الأداء في الوظائف المختلفة، متضمناً المنطلقات التي انطلق منها الباحث في تصميم وبناء التصور والمتطلبات الأساسية لتطبيق التصور المقترح والمدخلات والعمليات أو الأنشطة والمخرجات والتغذية الراجعة.
 

الكلمات الرئيسية