معوقات ممارسة الإرشاد الأکاديمي في کليات جامعة الطائف من وجهة نظر المرشدين الأکاديميين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف- کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات ممارسة الإرشاد الأکاديمي في کليات جامعة الطائف ومقترحات مواجهتها من وجهة نظر المرشدين الأکاديميين، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وکانت أداتها استبانة مکونة من (56) عبارة، طبقت على (39) مرشدًا أکاديميًا من المرشدين الأکاديميين في جامعة الطائف ، وأسفرت عن النتائج الرئيسة التالية: درجة معوقات ممارسة الإرشاد الأکاديمي في کليات جامعة الطائف من وجهة نظر المرشدين الأکاديميين کانت بنسبة قليلة حيث بلغت النسبة الکلية للمعوقات (49.37%) بمتوسط حسابي قدره (2.20) وانحراف معياري قدره (862.)، وأن مقترحات مواجهة معوقات ممارسة الإرشاد الأکاديمي في کليات جامعة الطائف جاءت بنسبة متوسطةحيث بلغت(62.67%)، بمتوسط حسابي قدره( 3.13) وانحراف معياري قدره (934. 0) وقد أوصت الباحثة بضرورة قياس فاعلية الإرشاد الأکاديمي بشکل دوري، واستطلاع آراء المرشدين الأکاديميين وآراء المسترشدين من الطلاب حول الخدمات المقدمة لهم للتعرف على معوقات الإرشاد الأکاديمي ، والعمل على مواجهتها، وعلاجها.
 

الكلمات الرئيسية