هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم علي استخدام القصة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في بيئة استکشافية متنوعة المثيرات تقدم تصورًا جديدًا لبيئة المدرسة الإعدادية وتمثلت عينة الدراسة في عدد (64) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة واحتوت کلاً منهما على عدد (32) تلميذاً وتلميذة منهم (16) ذکور و(16) إناث، وکانت أدوات الدراسة: برنامج الأنشطة الممتدة لرواية القصة، مقياس التفکير الناقد. وبمعالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" کانت نتائج الدراسة هي تحسن أداء المجموعة التجريبية وتنمية التفکير الناقد لديهم بشکل کبير وواضح عن المجموعة الضابطة فى مهارات التفکير الناقد (التحليل – التقويم – الاستدلال – الاستنتاج- الاستقراء)، کذلک تحسن أداء المجموعة التجريبية في التطبيق ما بعد المتابعة عنه في التطبيق البعدي فى مهارات التفکير الناقد (التحليل – التقويم – الاستدلال – الاستنتاج- الاستقراء)، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات البنين والبنات في المجموعة التجريبية فى مهارات التفکير الناقد (التحليل – التقويم – الاستدلال – الاستنتاج- الاستقراء).
محمد محمود محمد, صلاح. (2016). فاعلية برنامج تدريبى قائم علي استخدام القصة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية. بنها, 27(105 ینایر ج 2), 445-487. doi: 10.21608/jfeb.2016.66019
MLA
صلاح محمد محمود محمد. "فاعلية برنامج تدريبى قائم علي استخدام القصة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". مجلة کلية التربية. بنها, 27, 105 ینایر ج 2, 2016, 445-487. doi: 10.21608/jfeb.2016.66019
HARVARD
محمد محمود محمد, صلاح. (2016). 'فاعلية برنامج تدريبى قائم علي استخدام القصة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة کلية التربية. بنها, 27(105 ینایر ج 2), pp. 445-487. doi: 10.21608/jfeb.2016.66019
VANCOUVER
محمد محمود محمد, صلاح. فاعلية برنامج تدريبى قائم علي استخدام القصة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية. بنها, 2016; 27(105 ینایر ج 2): 445-487. doi: 10.21608/jfeb.2016.66019