الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية جامعة الزقازيق في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـــدرس علـــم النفـــس التربـــوي کليـــة التربيـــة – جامعـــة الزقازيـــق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية جامعة الزقازيق، والکشف عن مدى اختلافه واختلاف مکوناته باختلاف کل من النوع والدرجة الوظيفية وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بإعداد مقياس الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي، ثم قامت بتطبيقه على عينة قوامها (109) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية جامعة الزقازيق من جميع الأقسام، وذلک بعد التحقق من صدقه وثباته. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية البارامترية مثل اختبار(ت) لعينة واحدة واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين البسيط للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

يتوافر الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي بدرجة مرتفعة لدى عينة البحث.
عدم اختلاف درجة الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي ومکونه الوجداني باختلاف النوع، بينما يختلف المکون المعرفي تبعاً للنوع لصالح الذکور.
عدم اختلاف الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي ومکونه المعرفي باختلاف الدرجة الوظيفية، بينما يختلف المکون الوجداني تبعاً للدرجة الوظيفية وذلک لصالح فئة الدرجة الوظيفية الأدنى (المدرسين – المعاونين).
عدم اختلاف درجة الهناء الذاتي الوظيفي الأکاديمي ومکونيه باختلاف عدد سنوات الخبرة.

 
 

الكلمات الرئيسية