أثر استخدام المعامل الافتراضية على تنمية مهارات التعلم الاستقصائي بالدروس العملية لمادة الکيمياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام المعامل الافتراضية على تنمية مهارات التعلم الاستقصائي بالدروس العملية لمادة الکيمياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بسلطنة عُمان، وبلغ حجم العينة (72) طالباً من طلاب الصف الحادي عشر، توزعوا على مجموعتين تجريبية وتضم (37) طالباً مارست التجارب العملية باستخدام المعمل الافتراضي المعروف باسم (Crocodile Chemistry) ثم المعمل التقليدي، ومجموعة ضابطة تضم (35) طالباً مارست التجارب باستخدام المعمل التقليدي فقط.
لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد بطاقة لملاحظة وتقييم مستوى ممارسة الطلاب لمهارات التعلم الاستقصائية أثناء ممارستهم للتجارب الکيميائية بالمعامل الافتراضية، وتکونت البطاقة من (10) مهارات رئيسية في التعلم الاستقصائي وتضم (20) مهارة فرعية. وتم التحقق من صدقها بعرضها على المحکمين، وکما تم التحقق من ثباتها عن طريق معادلة کرونباخ الفا للاتساق الداخلي، وبلغت قيمة ثبات الأداة (0.81)، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي القائم على ضبط المتغيرات وتطبيق بطاقة الملاحظة والتقييم للمهارات، والمقارنة بعديا بين المجموعتين التجريبية والضابطة، والمقارنة قبلياً وبعدياً بين طلاب المجموعة التجريبية فقط.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية على مستوى المجموع الکلي للأداة بمتوسط حسابي (43.06) للتجريبية، و(35.64) للضابطة بأستثناء المهارتين (تجهيز وتوزيع أدوات المواد، وتصميم جدول الاستقصاء) التي لم تظهر عليهن فروق دالة إحصائياً. وکان حجم الأثر لتأثير المعامل الافتراضية على المتغير التابع بالمعامل الافتراضية (0.87(؛ وهذا يعنى فاعلية المعامل الافتراضية في التأثير على تنمية مهارات التعلم الاستقصائي للطلاب أثناء إجرائهم للتجارب الکيميائية؛ نظراً لتميز هذه المعامل  بالوضوح والتسلسل والدقة وأنها تعطي الطلاب أکثر من فرصة لممارسة التجربة. وکما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بالمجموعة التجريبية بمتوسط حسابي (44.36) للتطبيق البعدي، (27.86) للتطبيق القبلي على الأداة ککل بأستثناء المهارتين (طرح السؤال الاستقصائي، وتقديم التفسيرات) والتي لم تظهر عليهن فروق دالة إحصائياً.
وأوصت الدراسة بضرورة الأهتمام بدمج المعامل الافتراضية في مختلف المراحل التعليمية، والأهتمام بتدريب المعلمين على کيفية استخدامها وتوظيفها في تطوير مهارات الطلاب الاستقصائية.

الكلمات الرئيسية