فاعلية برنامج تعليمى قائم على استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية مهارات الاستيعاب القرائى لدى طلاب التربية الفکرية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن تأثير برنامج تعليمى قائم على استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية مهارات الاستيعاب القرائى لدى طلاب التربية الفکرية من (الذکور– الاناث)، وطُبق هذا البحث على عينة مکونة من (54) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من طلاب التربية الفکرية بواقع عدد (27) تلميذ مجموعة تجريبية وعدد (27) تلميذ مجموعة ضابطة.
واستخدم الباحث اختبار الاستيعاب القرائى من (إعداد/ الباحث)، وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمد الباحث على  اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة وغير المرتبطة وحجم التأثير مربع إيتا (η2).
          وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لأبعاد الاستيعاب القرائي ومجموعها الکلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية"، کذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لمهارة الاستيعاب القرائى ومجموعها الکلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وأوصي الباحث باجراء دراسات تکشف عن فاعلية برنامج تعليمى قائم على استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية مهارات الاستيعاب القرائى لدى طلاب التربية الفکرية من فئات عمرية اخرى. وايضا دراسة أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة على مستويات الاستيعاب الأخرى کالاستيعاب التقييمي ومع فئات عمرية أکبر.
 
 

الكلمات الرئيسية