سمة ما وراء المزاج لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى سمة ما وراء المزاج لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية, والتعرف على الفروق بين العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية في سمة ما وراء المزاج بأبعادها الثلاثة (الانتباه للمشاعر, وضوح المشاعر, تعديل المزاج), والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث في سمة ما وراء المزاج بأبعادها الثلاثة (الانتباه للمشاعر, وضوح المشاعر, تعديل المزاج), والکشف عن مدى اختلاف الأبعاد العاملية لسمة ما وراء المزاج باختلاف نوع العينة (عاديين– صعوبات تعلم), والجنس (ذکور– إناث) لدى عينة البحث. وتم تطبيق مقياس سمة ما وراء المزاج على عينة مکونة من (104) طالبا ًوطالبة من العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظتي الدقهلية والشرقية منها (78) عاديين, (26) ذوي صعوبات التعلم وذلک بعد التحقق من صدق وثبات هذه الأداة, وتم استخدام اختبار (ت) لدراسة الفروق في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة تبعاً لکل من نوع العينة والجنس. وتم التوصل إلى النتائج التالية:

مستوى سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية متوسط .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة.
لا يختلف البناء العاملي لسمة ما وراء المزاج باختلاف کل من نوع العينة (عاديين – صعوبات تعلم), والجنس (ذکور – إناث).

وقدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية