متطلبات تفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's) عبر الانترنت ودرجة أهميتها و توافرها والاتجاهات نحوها في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المتطلبات (التقنية- الفنية- البشرية- التدريبية- التنظيمية- الإدارية- التعليمية) ودرجة أهميتها، ومدى توافر هذه المتطلبات واللازمة لتفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)، واتجاهات المختصين حول استخدام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)عبر الانترنت بالجامعات السعودية. تکونت مجموعة الدراسه من عينة المختصين الأکاديميين من ( ) فرداً ( ذکوراً، إناثاً)، طبقت عليهم أداتي الدراسه التي أعدتها الباحثة الاستبانة، ومقياس الاتجاهات حول تفعيل استخدام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's). أظهرت نتائج التحليل الاحصائي بإستخدام عدد من الأساليب الاحصائيه کإختبار " ت " ومعاملات الارتباط، إضافة إلى حساب المتوسطات والتکرارات والنسب المئويه، أن هناک مستوى رضا عام من الطلبه على مختلف محاور الاستبانه عن مستوى المتطلبات. أيضا کشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في أبعاد الاستبانة. کذلک فقد أظهرت نتائج تحليل إستجابات المختصين عن اتجاهاتهم الايجابية حول تفعيل استخدام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)عبر الانترنت بالجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية