تصــــور مقتــــرح للخصخصــــة فــــي التعليــــم العالــــي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجارب دول أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى رصد واقع الممارسات التطبيقية للخصخصة في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، واستخدمت الباحثانة المنهج الوصفي المسحي والمقارن، وقامت ببناء استبانة مکونة من 57 فقرة وزعت على (100) عضو من الأکاديميين في جامعة الملک عبد العزيز وکلية CBA بجدة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: جاءت درجة الموافقة حول واقع الممارسات التطبيقية للخصخصة "أوافق" لجميع أفراد العينة، أما حول الإيجابيات التي تدعو للتوسع في الخصخصة جاءت بدرجة "أوافق" من وجهه نظر الأکاديميين في جامعة الملک عبد العزيز وبدرجة"أوافق بشدة" لدى CBA. وحول السلبيات التي تعوق التوسع في الخصخصة من وجهه نظر جامعة الملک عبد العزيز بدرجة "أوافق" وبدرجة "محايد" لدى CBA. أما الإجراءات المقترح تطبيقها جاءت بدرجة "أوافق" لکلا" منهما .کما أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الايجابيات تعزى "لنوع الجامعة" لصالح CBA، وکذلک وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول السلبيات تعزى"لنوع الجامعة" لصالح جامعة الملک عبد العزيز، بينما لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الواقع والإجراءات المقترح تطبيقها تعزى "لنوع الجامعة"، کما تم وضع تصور مقترح للخصخصة في مؤسسات التعليم العالي في المملکة.
وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثانة بالتوسع في مؤسسات التعليم العالي الخاصة التي تقدم أنماطًا جديدة، مع ضرورة تنمية التعاون بين التعليم العالي الحکومي والخاص، کما توصي الباحثانة بتطبيق التصور المقترح على مؤسسات التعليم العالي الخاصة في المملکة.
 

الكلمات الرئيسية