برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثره على تنمية الفهم ومهارات الحل الابداعى للمشکلات لدى طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية و أثره على الفهم ومهارات الحل الابداعى للمشکلات لدى طلابهم، ولتحقيق الهدف تم تحديد مهارات التدريس الابداعى، وإعداد برنامج تدريبى مقترح لتنمية هذه المهارات، کما تم إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمى العلوم لمهارات التدريس الابداعى، واختبار الجانب المعرفى فى مهارات التدريس الابداعى، کما تم تطبيق اختبار الفهم واختبار الحل الابداعى للمشکلات على طلابهم، تکونت عينة البحث من (12) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية، و(115) طالب من طلاب الصف الأول الإعدادي، تم استخدام المنهج الوصفى لتحديد مهارات التدريس الابداعى المطلوب تنميتها وإعداد البرنامج، والمنهج والتجريبي القائم على مجموعة تجريبية واحده لتطبيق تجربة البحث، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا لتحديد المستوى القبلي لعينة البحث في أدائهم لمهارات التدريس الإبداعي، وتحديد مستوى طلابهم فى الفهم والحل الابداعى للمشکلات، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم تطبيق أدوات البحث بعد يًا بهدف تعرف الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دلال إحصائيا ع بين متوسطي درجات معلمى العلوم في مهارات التدريس الإبداعي في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدي. کما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الإعدادي فى اختباري الفهم والحل الابداعى للمشکلات في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات من بينها: تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم من خلال استراتيجيات التدريس الحديثة المتضمنة داخل البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية