مـــا وراء الذاکـــرة فـــي ضـــوء بعـــض المتغيرات الديمجرافيـــة لـــدى طـــلاب جامعـــة القصيـــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيـــة - جامعـــة القصيـــم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى مهارات ما وراء الذاکرة لدى طلاب جامعة القصيم في ضوء الجنس (ذکور – اناث) و التخصص (علمي– أدبي) والمستوى الدراسي (الأول –السابع).
وقد تمثلت عينة الدراسة في ( 225) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب کليات (التربية –الشريعة –العلوم)، واستخدمت الدراسة مقياس: ما وراء الذاکرة:لقياس مهارات ما وراء الذاکرة الذي طوره "تروير وريتش" (Troyer & Rich, 2002) وترجمه إلى العربية أبو غزال (2007)، ويتکون هذا المقياس من (55) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد فرعية.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتناسب وطبيعة هذه الدراسة، وذلک من خلال رصد وتحليل واقع المشکلة البحثية باستخدام مقياس موُجها لطلاب جامعة القصيم.
کما استخدم الباحث الأساليب الاحصائية المناسبة ومنها اختبار (ت) للفروق بين المتوسطات لعينة واحدة والعينات المستقلة.
وتوصلت الدراسة الى ان مستوى ما وراء الذاکرة لدى طلاب جامعة القصيم عينة الدراسة کان متوسطاً حيث کان مستوى الاستراتيجيات ککل متوسط حيث أنه لم يصل للمستوى المرتفع، وکذلک بعد الاستراتيجية وبعد الرضا، أ/ا في حالة بعد القدرة فالمستوى وصل للمستوى المرتفع (ليس المرتفع جداً)
کما اسفرت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ما وراء الذاکرة على المقياس ککل وعلى بُعدي الرضا عن الذاکرة وبعد القدرة تعزى لمتغير الجنس، بينما کانت هناک فروق دالة إحصائياً على بُعد استراتيجيات الذاکرة لصالح الاناث.
وأن الفرق دال إحصائياً على بعد ما وراء الذاکرة (استراتيجيات الذاکرة) بين الفرع العلمي من جهة والفرع الأدبي من جهة أخرى لصالح الفرع الادبي.
کما کانت الفروق دالة إحصائياً على أبعاد المقياس بين طلاب المستوى الأول وبين طلاب المستوى السابع لأفراد العينة لصالح المستوي السابع.

الكلمات الرئيسية