أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بيان أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث، وبقاء أثر التعلم. في المستويات المعرفية:(تذکر، فهم واستيعاب، مهارات عليا، تطبيق). وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وفقًا للتصميم شبه التجريبي المکون من عينتين: تجريبية وضابطة، وقد تکونت عينة البحث من (64) طالبة بالصف الثالث المتوسط، مثلن مجموعتي البحث وهما: (32) طالبة بوصفهن مجموعة تجريبية، و(32) طالبة بوصفهن مجموعة ضابطة. وقد أعدت الباحثة دليل المعلمة وفق إستراتيجية التدريس التبادلي لتدريس طالبات المجموعة التجريبية. کما أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًّا جرى التحقق من إجراءات صدقه وثباته، وتم تطبيقه على المجموعتين التجريبية والضابطة کاختبار قبلي وبعدي. وقد أظهرت نتائج التحليل ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، ومتوسطات درجات تحصيل الطالبات في المجموعة الضابطة، اللاتي درسن باستخدام الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطالبات في المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي العاجل والآجل.

وبناءعلىنتائجالبحثقدّمت الباحثة عددًا من التوصيات، منها تبنّي إستراتيجيةالتدريسالتبادلي أثناء التدريس، حيث أظهرت فاعليتها،بدلًا منالترکيزعلىطرقالتدريس التقليدية، والعمل على عقدالدوراتالتدريبيةالمتخصصة في مجال إستراتيجيات التدريس التبادلي.

الكلمات الرئيسية