أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس مقرر الحاسب الآلى على تنمية بعض مهارات برنامج البوربوينت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعية واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيـــة – جامعـــة المنوفيــــة

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس مقرر الحاسب الآلى على تنمية بعض مهارات برنامج البوربوينت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعية بکلية التربية واتجاهاتهن نحوه، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة، وتحليل المحتوى وإعداد أدوات البحث کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي لإجراء تجربة البحث.
وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات برنامج البوربوينت الواجب توافرها لدى الطالبات، واختبار تحصيلي معرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات برنامج البوربوينت، ومقياس اتجاه لقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم المدمج فى تدريس مقرر الحاسب الآلى، بالإضافة إلي البرمجية التعليمية، وبعد التأکد من صدق وثبات هذه الأدوات وصلاحيتها للتطبيق تم تطبيقها على عينة من طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعية بکلية التربية جامعة المنوفية بلغ عددها (60) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
وقد أسفرت نتائج البحث عن أن استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر الحاسب الآلى کان له أثر کبير وفعال فى تنمية کل من الجانب المعرفي والجانب الأدائي المرتبط بمهارات برنامج البوربوينت لدى طالبات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن أن استخدام التعلم المدمج فى تدريس مقرر الحاسب الآلى کان له أثر کبير وفعال فى تنمية اتجاهات طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدامه فى تدريس المقرر، کما أشارت النتائج إلي وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية