فعاليـــة برنامـــج إرشـــادي متعـــدد المداخـــل لرفـــع قـــوة الأنـــا لدى عينة من الطالبات المکتئبـــات بکليـــة التربيـــة جامعـــة الباحـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليـــة التربيـــة – جامعـــة الباحـــة

2 کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

مستخلــــص البحــــث
تهدف الدراسة الکشف عن فعالية البرنامج الإرشادي المتعدد المداخل لرفع قوة الأنا لدى الطالبات المکتئبات بکلية التربية جامعة الباحة وکذلک الکشف عن فعالية البرنامج الإرشادي المتعدد المداخل في تخفيف الأعراض الاکتئابية لدى الطالبات المکتئبات بکلية التربية جامعة الباحة، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من طالبات الجامعة ذوي الدرجة المرتفعة على مقياس للاکتئاب والدرجة المنخفضة على مقياس قوة الأنا وعددهم (20) طالبة وانقسمت إلى مجموعتين (10) طالبات تعرضوا للإرشاد و(10) طالبات لم يتعرضوا للبرنامج الإرشادي وتمت المقارنة بينهم ولذلک استعانت الدراسة بالأدوات الآتية (مقياس قوة الأنا، مقياس " د " بيک للاکتئاب، البرنامج الإرشادي متعدد المداخل). وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج هي:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لمتغير قوة الأنا لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لمتغير الاکتئاب لصالح القياس البعدي.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة الضابطة في القياسيين القبلي والبعدي لمتغير قوة الأنا.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة الضابطة في القياسيين القبلي والبعدي لمتغير الإکتئاب
5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغير قوة الأنا لصالح المجموعة التجريبية.
6- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغير الإکتئاب لصالح المجموعة التجريبية.
7- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي لمتغير قوة الأنا.
8- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي لمتغير الإکتئاب.

الكلمات الرئيسية