أثر استخدام استراتيجية "لنتعلم معا" على تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التغذية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد المفاهيم العلمية ومهارات التغذية التى يمکن تنميتها لدى طالبات الصف الأول الثانوى الخاصة بمجال (الغذاء وعلوم الأطعمة) بمادة الاقتصاد المنزلى، والتعرف علي اثر استخدام استراتيجية "لنتعلم معا" على تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التغذية الخاصة بمجال (الغذاء وعلوم الأطعمة) لدى طالبات الصف الأول الثانوى، وکذلک الکشف عن العلاقة بين الجانب المعرفى، والجانب الأدائى لمهارات التغذية لدى طالبات عينة البحث، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التجريبى لملائمتهما لطبيعة هذا البحث وأهدافه وفروضه، وقد اختيرت العينة بطريقة عمدية نظراً لقلة عدد الطالبات بمجال الاقتصاد المنزلى فى التعليم الثانوى، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددهن (24) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددهن (24) طالبة. وقد استخدمت الباحثة في البحث (اختبار المفاهيم العلمية، واختبار أداء، وبطاقة ملاحظة) کأدوات للبحث.
وأسفر البحث عن النتائج التالية:-
1- استراتيجية "لنتعلم معا" ذات تأثير کبير على تنمية کل من المفاهيم العلمية وبعض مهارات التغذية فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الثانوية.
2- تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة ککل وکل من مهاراتها الفرعية عدا المهارة (1) مهارة تجهيز الأدوات اللازمة لعمل بعض الأصناف الغذائية.
3-  وجود علاقة ارتباطيه إيجابية بين المفاهيم العلمية ومهارات التغذية.
وخلص البحث إلى توصيات مهمة لأثر استخدام استراتيجية "لنتعلم معا" فى تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التغذية فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية