مستوى التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية تخصص رياض أطفال بجامعة الکويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة الکويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب فى تخصص رياض الأطفال, کما هدفت إلى المقارنه بين مستوى مهارات التفکير الناقد طبقاً لمتغير المؤسسة التعليمية والمستوى الدراسى, وتمثلت عينة الدراسة (290) طالبة تخصص رياض أطفال مقسمة لمجموعتين  إحداهما (104) طالبة من طالبات کلية التربية جامعة الکويت، والأخرى (186) طالبة من طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب، متبعة فى ذلک المنهج الوصفى، واستخدمت الدراسة اختبار واطسون وجليسر للتفکير الناقد (WGCCT) , وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها :
-        يوجد فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0,05) بين متوسطى درجات طالبات کلية التربية بجامعة الکويت تخصص رياض أطفال فى مستوى مهارات التفکير الناقد تعزى لمتغير المستوى الدراسى فى مهارات التفکير الناقد والاختبار ککل .
-        يوجد فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0,05) بين متوسطى درجات طالبات کلية التربية بجامعة الکويت وطالبات کلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب تخصص رياض أطفال فى مستوى مهارات التفکير الناقد تعزى لمتغير المؤسسة التعليمية.
 
 

الكلمات الرئيسية