مشکلات البحث العلمي في کليات التربية النوعية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة الإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة بنها ومدير مرکز التعليم المفتوح بالجامعة

2 أستاذ بکلية التربية النوعية ونائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب

المستخلص

مشکلات البحث العلمي في کليات التربية النوعية بمصر
يواجه البحث العلمي في مصر مجموعة من المشکلات ، وکلها وإن تفاوتت تأثيرها ودرجاتها ومدى تداخلها لا يمکن النظر إليها منفردة أو منفصلة عن بعضها البعض، ولا يمکن أيضاً التعامل معها بعيداً عن النظام السياسي الحاکم وعن الأوضاع الثقافية والنفسية والسلوکية السائدة في المجتمع ، ومن أهم تلک المشکلات: عدم تبلور سياسة واضحة المعالم للبحث والتخبط في السياسة وعدم الإستقرار عليها من حين لآخر وتبدلها مع تتبدل الوزير المسئول عن التعليم والبحث العلمي في الدولة. وتتحدد مشکلة البحث من خلال بحث مشکلات البحث العلمي في کليات التربية النوعية بمصر عن طريق دراسة واقع البحث العلمى بکليات التربية النوعية بمصر. وتتبع أهمية البحث في توجيه الباحثين والمؤسسات الأکاديمية والمراکز البحثية في تحقيق التکامل الموضوعي للباحثين بصفة عامة والباحثين بکليات التربية النوعية بمصر بصفة خاصة بحيث يتم توفير الجو المناسب لإجراء وإنجاز البحوث العلمية التي تساعد على التنمية وخدمة المجتمع. ويهدف البحث إلى التعرف على مشکلات البحث العلمي في کليات التربية النوعية بمصر من خلال رصد واقع البحث العلمي بکليات التربية النوعية بمصر، والتعرف على مدى اهتمام أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية النوعية بمصر بالبحث العلمي، الکشف عن قيام الجهات المسئولة عن البحث العلمي بواجباتها المتمثلة في تقديم الإمکانات والتسهيلات للباحثين، التوصل إلى الحلول التى يمکن أن تسهم فى تذليل المعوقات التى تواجه البحث العلمي فى کليات التربية النوعية بمصر
 

الكلمات الرئيسية