استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التکلُّم باللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الکويت

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات التکلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت أدوات البحث من قائمة مهارات التکلم، وبطاقة ملاحظة مهارات التکلم. وقد تم تطبيق أداة البحث على تلاميذ الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت، وبعد الانتهاء من عملية التجريب أثبتت نتائج البحث فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل التواصلي في تنمية مهارات التکلم لدى هؤلاء التلاميذ وذلک من خلال تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة وهو ما ظهر في نتائج التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التکلم.

الكلمات الرئيسية