فعالية إستخدام الشبکات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تکنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلي التعرف على فعالية إستخدام الشبکات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تکنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم ، وتکونت عينة البحث من (72) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للعام الدراسي 2015-2016م ، مقسمين إلى مجموعين الأولي تجريبية يتواصل طلابها مع بعضهم ومع المعلم ومشرف وموجه التربية العملية من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة بالإضافة الى إستخدام موقع الشبکات الاجتماعية (الفيسبوک) ، أما الثانية فهي ضابطة يتواصل طلابها فقط من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة ، وقد اقتصر البحث علي استخدام (الفيسبوکfacebook  ) فى توظيف إمکانيات الشبکات الاجتماعية ، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث متمثلة في مجموعة group على الفيسبوک وبطاقة ملاحظة الآداء في التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي ، وتوصلت نتائج البحث الي أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لکل من بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى، کما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى کل بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية