دراسة تقويمية لمقرر الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء تنمية مهارات اتخاذ القرار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة تضمين مقرر الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية لبعض مهارات اتخاذ القرار, واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينتها من أنشطة مقرر الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) المعتمد تدريسه لعام (1435/1436), واستخدمت أداتين هما: قائمة بمهارات اتخاذ القرار, واستمارة التحليل التي أعدتها الباحثة في ضوء القائمة السابقة.
     وبعد التأکد من ثبات وصدق الأداتين واستخدام المعالجة الإحصائية, واستخدام التکرارات والنسب المئوية توصلت الدراسة  إلى أبرز النتائج التالية :
1- أن أنشطة محور الثقافة الإسلامية (البرنامج المشترک), راعت مهارات تحديد المشکلة بنسبة بلغت(66,28%), بينما أنشطة (البرنامجالتخصصي), راعت مهارات تحديد المشکلة بنسبة بلغت(55,13%).
2- أن أنشطة محور الثقافة الإسلامية (البرنامج المشترک), راعت مهارات جمع المعلومات بنسبة بلغت (25,58%), بينما أنشطة (البرنامج التخصصي), راعت مهارات جمع المعلومات بنسبة بلغت(23,08%).
3- أن أنشطة محور الثقافة الإسلامية (البرنامج المشترک), راعت مهارات تحديد البدائل بنسبة بلغت(3,49%), بينما أنشطة (البرنامجالتخصصي), راعت مهارات تحديد البدائل بنسبة بلغت(12,82%).
4- أن أنشطة محور الثقافة الإسلامية (البرنامج المشترک ), راعت مهارات اختيار أفضل  البدائل بنسبة بلغت(1,16%), بينما أنشطة (البرنامج التخصصي), راعت مهارات تحديد اختيار أفضل البدائل بنسبة بلغت(2,56%) .
5- أن أنشطة محور الثقافة الإسلامية (البرنامج المشترک) راعت مهارات إصدار القرار بنسبة بلغت(3,49%), بينما أنشطة (البرنامج التخصصي) راعت مهارات تحديد إصدار القرار بنسبة بلغت(6,41%).
     وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات کان من أبرزها ضرورة تطوير مقرر الثقافة الإسلامية من خلال مراعاة تضمينه مهارات اتخاذ القرار, والاستفادة من التصور المقترح عند تطوير مقرر الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية  (نظام المقررات) لمعالجة القصور في المقرر الحالي

الكلمات الرئيسية