برامج رکن الحاسب الآلي ودورها في إکساب طفل الروضة مهارات القراءة والکتابة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات القراءة، کما هدفت للتعرف على دور برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات الکتابة. تکوَّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة، حيث قامت الباحثة بتوزيع (400) استبانة، بلغ عدد المسترد منها والصالح للإدخال والتحليل (210) استبانة، بينما بلغت عدد الاستبانات المفقودة وغير الصالحة للإدخال والتحليل (190) استبانة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي کما استخدمت الاستبانة کأداة لدراستهم.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض موافقات على دور برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات القراءة بمتوسط حسابي (2.61 من 3)، وتبين من النتائج أن أبرز أدوار برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات القراءة هي (تنوع برامج الحاسوب يلبي رغبات وميول الأطفال وينمي المهارات اللغوية الأساسية بما فيها القراءة من خلال (القصص, الرسوم, الألعاب اللغوية)، يستمتع الأطفال باستخدام الحاسوب التعليمي في تعلم القراءة)، کما بيّنت النتائج أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض موافقات بدرجة کبيرة على أن برامج الحاسوب تساعد في تطوير مهارات القراءة لدى أطفال الروضة بمتوسط حسابي (2.36 من 3)، وتبيّن من النتائج أن أبرز العبارات التي تساعد بدرجة کبيرة في تطوير مهارات القراءة لدى أطفال الروضة هي (يسرد بعض الکلمات الأکثر تکراراً واستخداماً، يميز الکلمات التي تبدأ بحرف ما).
کشفت النتائج أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض موافقات على دور برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات الکتابة بمتوسط حسابي (2.44 من 3)، وتبين من النتائج أن أبرز أدوار برامج رکن الحاسب الآلي في إکساب طفل الروضة مهارات الکتابة تتمثل في (تنوع برامج الحاسوب يلبي رغبات وميول الأطفال وينمي المهارات اللغوية الأساسية بما فيها الکتابة من خلال (القصص, الرسوم, الألعاب اللغوية). استخدام رکن الحاسب الآلي يثير دافعية الأطفال نحو تعلم الکتابة). کما بيّنت النتائج أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض موافقات بدرجة متوسطة على أن برامج الحاسوب تساعد في تطوير مهارات الکتابة لدى أطفال الروضة بمتوسط حسابي (2.31 من 3). وتبيّن من النتائج أن أبرز العبارات التي تساعد بدرجة کبيرة في تطوير مهارات الکتابة لدى أطفال الروضة هي (يکتب حروف اسمه کتابه صحيحة، يکتب جميع الحروف الهجائية منفردة).
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات کان أبرزها: (تبني المسؤولين التربويين البرامج الحاسوبية التعليمية لتنمية مهارات القراءة والکتابة لدى أطفال الروضة، مساعدة الأطفال على حل المشکلات التي تواجههم والإجابة عن استفساراتهم، مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال عند تصميم البرامج الحاسوبية، إقامة ندوات ومحاضرات لتوعية المعلمات بأهمية وفائدة دمج التکنولوجيا بالتعليم).

الكلمات الرئيسية