فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام إستراتيجية حل المشکلات لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية وأثره على تحصيل طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-قسم المناهج وطرق التدريس-جامعة الملک سعود

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية: تصميم برنامج تدريبي لتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الابتدائية على التدريس باستخدام إستراتيجية حل المشکلات، وتعرّف أثر البرنامج التدريبي على استيعاب معلمي التربية الاجتماعية، والوطنية لمتطلبات التدريس بإستراتيجية حل المشکلات، وکذلک قياس أثر تطبيق المعلمين- الذين حضروا البرنامج التدريبي- لاستراتيجية حل المشکلات أثناء ممارستهم التدريس على تحصيل طلابهم. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج التجريبي (Experimental Research)، عبر تصميم سولمون ذي المجموعات الثلاث (Solomon Three-Group Design)، کما استخدم المنهج قبل التجريبي (  Pre experimental Designs) وفق تصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبارين: القبلي، والبعدي ( One-Group Pretest-Posttest Design).  تکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الاجتماعية والوطنية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض، وجميع طلاب المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط تحصيل المتدربين(معلمو التربية الوطنية والاجتماعية في المرحلة الابتدائية) لمفاهيم التدريس باستخدام استراتيجية حل المشکلات بين الاختبارين: القبلي، والبعدي، لصالح الاختبار البعدي، کما بينت النتائج وجود فروق في التطبيق البعدي لصالح لمجموعة التجريبية؛ الذين درسوا باستخدام إستراتيجية حل المشکلات، مقارنةً بالمجموعة الضابطة الأولى الذين درسوا بالطريقة التقليدية، کما تفوقت المجموعة التجريبية أيضاً على المجموعة الضابطة الثانية؛ الذين درسوا باستخدام استراتيجية حل المشکلات دون اختبار قبلي، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في المجموعة التجريبية بين الاختبارين: القبلي، والبعدي، لصالح الاختبار البعدي، وأخيراً کشفت النتائج عن تفوق المجموعة الضابطة الثانية على المجموعة الضابطة الأولى بالتحصيل.
 

الكلمات الرئيسية