تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الثانوي الأزهري في ضوء مبادئ الحوکمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

يعد مدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الثانوي الأزهري هو المسئول عن نجاح العملية التعليمية وتحسين الأداء الإداري بالمؤسسة التعليمية، وتعتبر الحوکمة من المفاهيم الحديثة التي حظيت باهتمام کبير في السنوات الأخيرة من خلال استخدامها الشفافية والمشارکة في اتخاذ القرارات وإدارة المؤسسة والمساءلة بحيث يکون کل فرد بالمؤسسة مسئول عن أدائه، ومن خلال إيجاد المناخ المناسب الذي يساهم في تحسين الوظائف الإدارية للمؤسسة وتحقيق الأهداف المرجوة.
وهدفت الدراسة التعرف على مفهوم ومبادئ الحوکمة ، والتوصل لمقترحات لتطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الثانوي الأزهري في ضوء مبادئ الحوکمة، واستخدمت استبانة طبقت على 139 من العاملين بالمدرسة الثانوية ، 106 من العاملين بالمعاهد الثانوية الأزهرية.
وأوصت الدراسة لتطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الثانوي الأزهري ضرورة الأخذ بمبادئ الحوکمة في العمليات الإدارية کما يلي:

التخطيط الإداري: ضرورة إيجاد توصيف واضح لمهام العاملين وفقاً للوائح والقوانين المنظمة للمؤسسة التعليمية، ومشارکة مجالس الآباء والأمناء فى اتخاذ القرارات والرقابة.
تنظيم الوقـــت: ضرورة توزيع المهام الوظيفية بعدالة على جميع العاملين وفقا لقدرات کل منهم، وتفويض السلطة واعتبار کل موظف فى المدرسة مسئولاً عن الأداء.
المشارکة في اتخــاذ القــرار: من خلال توفير قاعدة بيانات ومعلومات يمکن الاعتماد عليها فى اتخاذ القرارات المدرسية.
المساءلة والتقويم: ضرورة أن تهتم قيادات المدرسة الثانوية والمعاهد الثانوية الأزهرية بتنوع أساليب التقويم، ووضع مؤشرات لتقييم أداء العاملين، وتطبق على الجميع ويکون من خلالها منح الحوافز.

 

الكلمات الرئيسية