يهدف البحث الحالي للکشف عن العلاقة بين أساليب الفکاهة وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة، ومدى قدرة أساليب الفکاهة على التنبؤ بجودة الصداقة، والتعرف على الفروق بين طلاب الجامعة من الذکور والإناث في کل من أساليب الفکاهة وجودة الصداقة، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 220 طالباً جامعياً (110 من الذکور، 110 من الإناث)، مستخدماً من الأدوات مقياس أساليب الفکاهة (إعداد الباحث)، ومقياس جودة الصداقة (إعداد الباحث).
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين بعض أبعاد أساليب الفکاهة وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة وهى بالترتيب الفکاهة الإيجابية تجاه الآخرين (0.586)؛ الفکاهة الإيجابية تجاه الذات (0.465)؛ الفکاهة السلبية تجاه الذات (0.311)؛ بينما کان الارتباط سالباً دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الفکاهة السلبية تجاه الآخرين وجودة الصداقة (-0,321)؛ أما ما يتعلق بالبعدين الرئيسين للفکاهة فقد وجد ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الفکاهة الإيجابية وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة (0.566)؛ في حين لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين الفکاهة السلبية وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة (-0.034)؛ کما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الدرجة الکلية لأساليب الفکاهة وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة (0.284).
کما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في معظم أساليب الفکاهة، وهي (الفکاهة الإيجابية تجاه الذات؛ الفکاهة الإيجابية تجاه الآخرين؛ الفکاهة السلبية تجاه الذات، والدرجة الکلية للفکاهة الإيجابية، والدرجة الکلية للفکاهة)، بينما وجدت فروق فقط في (الفکاهة السلبية تجاه الآخرين، والدرجة الکلية للفکاهة السلبية) لصالح الذکور. کما أوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في جودة الصداقة بين متوسطات درجات الطلاب الذکور والإناث، وذلک لصالح الإناث. کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ من خلال أساليب الفکاهة بجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة. فقد أوضحت النتائج أن ثلاثة من أساليب الفکاهة کان لها تأثير إيجابي على جودة الصداقة وهي: الفکاهة الإيجابية تجاه الآخرين، الفکاهة السلبية تجاه الذات، الفکاهة الإيجابية تجاه الذات، بينما أسلوب واحد من أساليب الفکاهة يسهم بشکل سلبي في جودة الصداقة وهو الفکاهة السلبية تجاه الاخرين.