تعتبر التربية المدنية من أهم الوسائل لتدريب الأفراد على ممارسة حقوقهم وتأدية واجباتهم، وکذلک تحمل المسئولية فى المجتمع المحلى لتحقيق تماسک المجتمع. ومن ثم، فهى تسهم في بناء ثقافة اجتماعية وسياسية تنمى لدى الأفراد قيم (الانتماء، المسئولية الاجتماعية، العدل، الديمقراطية). واستهدف البحث الحالى التعرف على الدور الذى تقوم به المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى. ومن أهم ما توصل إليه البحث الحالى من استنتاجات: 1- التربية المدنية منوطة بتربية الأفراد على مبادئ وقيم المواطنة الصالحة والتى يکون فيها الفرد مدرک لحقوقه وواجباته، ولديه من المهارات والمعارف التى تؤهله للمشارکة فى مناحى الحياة الاجتماعية والسياسية. 2- التربية المدنية تکسب الفرد السلوک المدنى المنسجم مع قيم المجتمع، وإعداده إعداداً يؤهله للعيش کمواطن صالح يدرک ما له من حقوق، وما عليه من واجبات. 3- للمؤسسات التربوية دور کبير فى ترسيخ قيم التربية المدني
محمد توفيق, صلاح الدين, منصور عبدالصادق, عطيه, غنيمي مهناوي, أحمد, & صلاح الدين رفعت, فاطمة. (2019). دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة). مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 1), 142-193. doi: 10.21608/jfeb.2019.69936
MLA
صلاح الدين محمد توفيق; عطيه منصور عبدالصادق; أحمد غنيمي مهناوي; فاطمة صلاح الدين رفعت. "دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة)". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 120 أکتوبر ج 1, 2019, 142-193. doi: 10.21608/jfeb.2019.69936
HARVARD
محمد توفيق, صلاح الدين, منصور عبدالصادق, عطيه, غنيمي مهناوي, أحمد, صلاح الدين رفعت, فاطمة. (2019). 'دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة)', مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 1), pp. 142-193. doi: 10.21608/jfeb.2019.69936
VANCOUVER
محمد توفيق, صلاح الدين, منصور عبدالصادق, عطيه, غنيمي مهناوي, أحمد, صلاح الدين رفعت, فاطمة. دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة). مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(120 أکتوبر ج 1): 142-193. doi: 10.21608/jfeb.2019.69936