سمات الشخصية الايجابية واستراتيجيات المواجهة وعلاقتهما بقلق الامتحان والتسويف الاکاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث التعرفعلى العلاقة بين سمات الشخصية الايجابية والتسويف الاکاديمى والتعرف على العلاقة بين استراتيجيات المواجهه الاکاديمية وقلق الامتحان، والتعرف على الفروق بين الذکور والاناث فى قلق الامتحان و التسويف الاکاديمى ، معرفة اثر التفاعل بين سمات الشخصية الايجابية واستراتيجيات المواجهة على درجات قلق الامتحان، معرفة اثر التفاعل الثنائى بين سمات الشخصية الايجابية واستراتيجيات المواجهة على درجات التسويف الاکاديمى، وتکونت عينة البحث من (420) طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى تراوحت اعمارهم (16-17) عام، بمحافظة الشرقية، حيث قامت الباحثة بأعداد مقياس لسمات الشخصية الايجابية، ومقياس التسويف الاکاديمى، وتم ترجمة وتعريب مقياس (قلق الامتحان ) من اعداد" سارسون " وتم التوصل الى النتائج الاتية: توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين سمات الشخصية الايجابية والتسويف الاکاديمى، توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة احصائيا بين استراتيجيات المواجهه وقلق الامتحان، لا يوجد تاثير دال احصائيا لسمات الشخصية الايجابية على درجات قلق الامتحان، وجود تاثير دال احصائيا عند مستوى(01.) لاستراتيجيات المواجهه عل درجات قلق الامتحان، وجود تاثير دال احصائيا للتفاعل الثنائى بين سمات الشخصية الايجابية واستراتيجيات المواجهه على درجات قلق الامتحان، يوجد تاثير دال احصائيا لسمات الشخصية الايجابية على درجات التسويف الاکاديمى، لايوجد تاثير دال احصائيا عند مستوى(01.) لاستراتيجيات المواجهه على درجات التسويف الاکاديمى، وجود تاثير دال احصائيا للتفاعل الثنائى بين سمات الشخصية الايجابية واستراتيجيات المواجهه على درجات التسويف الاکاديمى.

الكلمات الرئيسية