أثـــر إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تـــدريس العلوم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية بالمرحلـة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تدريس العلوم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولهذا الغرض اختارت الباحثة عينة مکونة من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من مدرسة مشتول القاضى الاعدادية – إدارة غرب الزقازيق التعليمية، موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوى ، کما استخدمت مقياس المهارات الاجتماعية اعد خصيصا لهذا الغرض، وتم إستخدام کل من: المنهج الوصفى فى إعداد الاطار النظرى للبحث وذلک بتحديد إستراتيجية الرؤوس المرقمة، والمهارات الاجتماعية، وفى إعداد أدواته وکذلک فى تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات ، والمنهج شبه التجريبى فى التجربة الميدانية للبحث، وتم تطبيق أداة البحث على العينة، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات التلاميذ فى التطبيقين القبلى والبعدى ( مجموعة البحث) فى مقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى، وهذا يؤکد تأثير إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تدريس العلوم فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

الكلمات الرئيسية