هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض. وذلک من خلال معرفة الکفايات المطلوب توافرها لدى المدربة لتقديم برامج تدريبية باليوتيوب، ومعايير تصميم ومستوى جودة برامج التدريب المقدمة باليوتيوب وکيفية تقييم برامج التدريب باليوتيوب. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من (52) مدربة في إدارة التدريب بالرياض، وقد بلغ عدد المستجيبات (42). استخدمت الباحثتان الاستبانة لجمع المعلومات، ومن أهم نتائج الدراسة امتلاک المدربات للکفايات الخاصة بإنتاج فيديو اليوتيوب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول کفايات المدربة وتقييم برامج التدريب بمقاطع اليوتيوب لصالح من لهم أکثر من (6) دورات. وأوصت الباحثتان بضرورة اعتراف وزارة التعليم بالتدريب الالکتروني، ومنح شهادات معترف بها، وإقامة دورات تدريبية مکثفة في التدريب عن بعد واستخدام اليوتيوب في التدريب.
محمــد عـــون, وفاء, & محمـــد الزيـــر, منيرة. (2019). فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 2), 171-201. doi: 10.21608/jfeb.2019.70005
MLA
وفاء محمــد عـــون; منيرة محمـــد الزيـــر. "فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 120 أکتوبر ج 2, 2019, 171-201. doi: 10.21608/jfeb.2019.70005
HARVARD
محمــد عـــون, وفاء, محمـــد الزيـــر, منيرة. (2019). 'فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض', مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 2), pp. 171-201. doi: 10.21608/jfeb.2019.70005
VANCOUVER
محمــد عـــون, وفاء, محمـــد الزيـــر, منيرة. فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(120 أکتوبر ج 2): 171-201. doi: 10.21608/jfeb.2019.70005