أثراستخدام نمطين للتعلم المدمج (المرن/الفصول المقلوبة) في تنمية بعض مهارات برنامج الجداول الحسابية لدى طالبات الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات برنامج الجداول الحسابية لدى طالبات الثانوي التجاري باستخدام نمطين للتعلم المدمج (النمط المرن/نمط الفصول المقلوبة).
وقد عرضت الباحثة  المشکلة، والأهمية، والحدود، والأدوات، والمتغيرات، والإجراءات، والفروض، وتوضيح الأسس النظرية للبحث في محورين هما (التعلم المدمج، وبرنامج الجداول الحسابية)، واستخدمت الباحثة المنهجالوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (90) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري وتقسيم أفراد العينة بالتساوي إلى ثلاث مجموعات (تجريبية أولى، وتجريبية ثانية، وضابطة)، واستخدمت المجموعة التجريبية الأولى النمط المرن، والمجموعة التجريبية الثانية نمط الفصول المقلوبة، أما المجموعة الضابطة  فدرست بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وطبقت الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات الجداول الحسابية، ويشير ذلک إلى الأثر الفعال لاستخدام نمطين للتعلم المدمج (المرن/الفصول المقلوبة) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات الجداول الحسابية.
 

الكلمات الرئيسية