أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث والاتجاه نحو التعلم الإلکترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي معرفة اثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث والإتجاه نحو التعلم الإلکتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للإجابة عن التالي:
1-   ما مهارات البحث الإلکترونى الجغرافي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2-   ما التصميم المناسب للرحلات المعرفية عبر الويب في الجغرافيا اللازمة لتلاميذ المرحلة الأعدادية؟
3-   ما التصور المقترح للوحدتين في الجغرافيا المعالجتين باستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب؟
4-   ما أثر تدريس المحتوى الجغرافي المعالج بالرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات البحث العلمي الإلکتروني؟
5-   ما أثر تدريس المحتوى الجغرافي المعالج بالرحلات المعرفية عبر الويب على اتجاهات التلاميذ نحو التعلم الإلکتروني؟
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين(التجريبية والضابطة)، وتکونت عينة البحث من(60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعداى (ذکوراً وإناث) تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم إلى مجموعتين(مجموعة تجريبية تکونت من(30) تلميذاً (ذکوراً وإناث)، مجموعة ضابطة تکونت من(30) تلميذاً (ذکوراً وإناث). وقد أشارت نتائج الدراسة إلي ، اثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية کل من:
1- الجانب الأدائي لتنمية مهارات البحث الجغرافي .
2- الجانب المعرفي لتنمية الإتجاه نحو التعلم الالکتروني
3- التحصيل المعرفي لمادة الجغرافيا
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي يمکن الاستفادة منها في تطوير منهج الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الحکومية في ضوء التقنيات الحديثة مثل استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب.
 

الكلمات الرئيسية