أثر إستراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليــــة التربيــــة- جامعــــة بنهــــا

2 کليــــة التربيــــة- جامعة بنهــــا

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر إستراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تدريس الفلسفة علي تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وتکونت مجموعة الدراسة من (72) طالبة بالصف الثاني الثانوي قسمت إلي مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (40) طالبة درست بعض موضوعات وحدة "الفلسفة والحياة" باستخدام إستراتيجية التعلم القائم علي المشکلة، ومجموعة ضابطة عددها (32) طالبة درست بالطريقة المتبعة في التدريس، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفکير الناقد (إعداد الباحثة)، وکذلک اختبار التفکير الناقد(الجانب المعرفي) إعداد الباحثة. وتم تطبيقهم قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلي  فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وتوصي الدراسة بضرورة استخدام إسترتيجية التعلم القائم علي المشکلة في المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف
تربوية منشودة.

الكلمات الرئيسية