الدالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت اعتمادًا على أبعاد الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا (COVID-19) کمتغيرات منبئة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلــص
هدف البحث إلى التعرف على الدالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الاندماج الأکاديمي للطلاب عبر الانترنت في ضوء أبعاد الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياس الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا ومقياس الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت، وبعد تطبيق الأداتين على عينة تقنين قوامها 200 طالب وطالبة من طلاب التخصصات العلمية والأدبية بکلية التربية، والتحقق من توافر شروطها السيکومترية، تم تطبيقهما على عينة أساسية قوامها 694 طالبًا وطالبة بالتخصصات العلمية والأدبية.
ومن النتائج التي توصل إليها البحث: (1) وجود مستوى متوسط من الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا لدى عينة البحث (2) وجود مستوى متوسط من الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت، ومستوى منخفض لبعديه:الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي عبر الانترنت لدى عينة البحث (3) وجود فرق دال إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا في مستوى الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت لصالح منخفضي الهزيمة النفسية (4) وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا والاندماج الأکاديمي عبر الانترنت (5) أمکن التنبؤ بالاندماج الأکاديمي عبر الانترنت من خلال بُعد ضعف الإرادة جراء جائحة کورونا(6) وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الحاصلين على شهادة الـ ICDL وغير الحاصلين عليها في الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت لصالح الطلاب الحاصلين عليها (7) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع في الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا والاندماج الأکاديمي عبر الانترنت (8) وجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص في الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا والاندماج الأکاديمي عبر الانترنت (9) وجود تأثير دال إحصائيًا لمحل السکن في الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا له في الاندماج الأکاديمي (10) وجود دالة تمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت هي دالة ضعف الإرادة جراء جائحة کورونا (11) تمايز البنية العاملية للهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا والاندماج الأکاديمي عبر الانترنت، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
The current research aimed to identify the discriminant function between high and low online academic engagement in light of the dimensions of Corona pandemic defeatism (COVID-19), To this aim a researcher made scale for Corona pandemic defeatism and scale of online academic engagement, After administering the two instruments to a sample of (200) students chosen from the scientific and literary majors at the College of Education, and verifying their psychometric conditions, they were applied to a basic sample of 694 students from the same population of the study.
The findings revealed that: (1) The research sample has a medium level of Corona pandemic defeatism (COVID-19) (2) The research sample has a medium level of online academic engagement, and a low level of dimensions: emotional and cognitive online engagement (3) There is a statistically significant difference between high and low Corona pandemic defeatism in the level of online academic engagement in favor of low Corona pandemic defeatism (4) There is a statistically significant negative correlation between Corona pandemic defeatism and online academic engagement (5) Online academic engagement can be predicted through the dimension: volition weakness due to the Corona pandemic (6) There is a statistically significant difference between students who obtained ICDL certificate and who did not obtained it in the level of online academic engagement in favor of who obtained it (7) There is no statistically significant effect of gender on: Corona pandemic defeatism, online academic engagement (8) There is statistically significant effect of specialization on: Corona pandemic defeatism, online academic engagement (9) There is statistically significant effect of housing on: Corona pandemic defeatism and no statistically significant effect of it on online academic engagement (10) There is discriminant function between high and low online academic engagement is: volition weakness due to the Corona pandemic (11) differentiation of the dimensional structure of Corona pandemic defeatism and online academic engagement, In light of these findings, the researcher presented a set of recommendations.
 

الكلمات الرئيسية