Promoting EFL fluency and Accuracy Skills of Secondary School Students Using Genre- Based Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education, Benha University

المستخلص

     The current study aimed at developing some EFL speaking skills (fluency and accuracy) for second year secondary school students through the use of genre – based approach. The study adopted the pre/post experimental one group design. Participants in the present study were 30 students comprising one intact classe 2/12 from 2nd year secondary school students at Nasr Abd Elghafore School, Menouf , Al – Menofia Governorate during the second term of the school year 2019 – 2020 . Instruments of this study were an EFL a pre and a post tests and rubric for scoring it .By the end of the experiment, a pre/post EFL speaking skills test were administered to the groups to identify the effectiveness of genre – based approach in developing the participants' EFL speaking skills (fluency and accuracy). It was found out that genre – based approach was effective in developing EFL speaking skills (fluency and accuracy).
تعزيز مهارات الطلاقة والدقة باللغة الأنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب المدرسة  الثانوية باستخدام المدخل القائم على نوع النص
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعزيز بعض مهارات التحدث باللغة الإنجليزية ( الطلاقة والدقة ) لدى طلاب الصف الثانى الثانوى من خلال استخدام المدخل القائم على نوع النص . اعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الواحدة التجربية ذات الأختبارالقبلى و البعدى . تمثلت عينة الدراسة فى 30 طالبا يمثلون فصلا واحدا( 2/12) من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة نصر عبد الغفور بمنوف – محافظة المنوفية خلال الفصل الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2019-2020 . تضمنت أدوات الدراسة اختبار قبلى وبعدى لمهارتى الطلاقة والدقة ومقياس التصحيح  تم تطبيقها قبل وبعد المعالجة التى ضمت برنامجا لتنمية مهارتى الطلاقة والدقة باستخدام المدخل القائم على نوع النص . وفى نهاية التطبيق ؛ تم مقارنة نتائج الأختبار القبلى والبعدى للمجموعة التجربية   لتحديد فعالية المدخل القائم على نوع النص فى تطوير مهارتى  الطلاقة والدقة باللغة الإنجليزية  کلغة أجنبية. وقد وجد أن المدخل القائم على نوع النص کان فعالا فى تطوير مهارتى الطلاقة والدقة  باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية – وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والتضمينات التربوية .
 

الكلمات الرئيسية