دور رأس المال البشري في تحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة طنطا

2 کلية التربية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور رأس المال البشرى في تحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة مدينة السادات کنموذج للجامعات المصرية، لتحديد أهم المعوقات التى تحول دون تحقيق رأس المال البشرى للريادة الاستراتيجية، وصولاً لملامح التصور المقترح الذى يمکن من خلاله تفعيل دوره في هذا الشأن , ولتحقيق هدف البحث استُخدم المنهج الوصفي  للوقوف على: الأسس النظرية للريادة الاستراتيجية ، وتحديد مستوى ممارسة رأس المال البشري لأبعادها، ومعوقات تطبيقها، ومتطلباتها ,وکذلک في بناء أداة البحث، والمُتمثلة في "استبانة" لقياس درجة ممارسة رأس المال البشري لأبعاد الريادة الاستراتيجية، ومعوقات تطبيقها ومتطلباتها من وجهة نظرهم ,وقد تم تطبيقها علي عينة قوامها 138عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة ,وتوصلت الدراسة الي  أن النسب المئوية لجميع  أبعاد الريادة الاستراتيجية جاءت (منخفضة )  وبنسبة مئوية (44.833٪)، وأکبر تقدير لبعد  التقدم والتوسع في الميزة التنافسية  بأعلى نسبة مئوية (46.233٪)، وأقل تقدير لبعد المرونة الاستراتيجية بنسبة مئوية (44.200٪)، والتقدير الکلي  لإجمالي محاور الاستبانة  بتقدير(متوسط)، وبنسبة مئوية  (62.300٪),  وأن النسب المئوية لجميع  معوقات الريادة الاستراتيجية جاءت (متوسطة )  وبنسبة مئوية(72.567٪)، وأکبر تقدير للمعوقات المالية  بأعلى نسبة مئوية (76.300٪)، وأقل تقدير للمعوقات الاستراتيجية بنسبة مئوية (66.667٪)، وأن النسبة المئوية لمتطلبات تطبيق الريادة الاستراتيجية جاءت (مرتفعة) وبنسبة مئوية (88.767٪ ), وجود بعض الفروق لبعض المتغيرات مثل النوع الاجتماعي , العضوية في فرق الجودة , وحالة الکلية ,کما لايوجد فروق وفقاً لمتغير المشارکة في المشاريع الريادية علي درجة تطبيق واقع الريادة الاستراتيجية , ومعوقات تطبيقها  ومتطلباتها, لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة مدينة السادات.  
 

الكلمات الرئيسية